الابراز البولي
يتكون  بول شخص سليم من الماء و الملاح المعدنية (أملاح الكلورور والصوديوم والبوناسيوم ...) وهي مواد فائضة عن حاجيات الإنسان الغذائية
 * البولة ، الحمض البولي الكرياتينين ، النشادر وحمض الهيبوريك : وهي فضلات سامة ناتجة عن هذم الأحماض الأمينية داخل الخلايا .
يحتوي بول الأشخاص المرضى بالسكري زيادة على هذه المكونات العادية على الكليكوز وهو من المكونات الغير العادية للبول .
 II  -ماهو مصدر البول ؟
1- ملاحظات ..
يضطر المرضى بالعجز او القصور الكلوي الى تصفية الدم بصفة دورية بواسطة الكلية الإصطناعية و هي جهاز ينقي و يزيل الفضلات البولية من الدم .هذا الجهاز يقوم بوظيفة الجهاز البولي في الجسم .
فما هي أعضاء الجهاز البولي ؟
ما هو مصدر البول ؟
عندما نقارن الدم الداخل الى الكلية والدم الخارج منها نكتشف ان الدم الخارج من الكلية مصفى أي لا يحتوي على الفضلات البولية و هذه الأخيرة   تتركز في البول ، إذن يكون البول داخل الكليتين داخلهما تتم تصفية الدم ي نقل البول من الكليتين الى المثانة البولية عبر الحالبين ، ثم يطرح البول خارج الجسم بواسطة الأحليل و الفتحة البولية ، هذه العناصب تشكل الجهاز البولي .
كيف تصفي الكليتان الدم ؟
1- لنكتشف مكونات وبنية الكلية ؟

عندما نلاحظ مقطعا طوليا في كلية بالعين المجردة نكتشف أنها تتكون من ثلاث مناطق وهي :
       * المنطقة القشرية
       * المنطقة اللبية
       * الحويض
وعندما نلاحظ مقطعا في كلية بالمجهر نكتشف أن المنطقة القشرية تحتوي على جسيمات كلوية ، تمتد منها أنابيب ملتوية في المنطقة اللبية ، الجسيم الكلوي والأنبوب الملتوي يشكل أنبوبا بوليا ، تحتوي الكلية على حوالي مليون أنبوب بولي تشكل مساحة تبادل كبيرة بين الدم والوسط الخارجي .

Post a Comment

Previous Post Next Post