ابنة المجد                                              المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ بالمجال الحضاري.
المستوى:        الثانية إعدادي.                                                                                                       المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل وتذوق النص الشعري..
المدة: ساعة                                                                                                                      الاستراتيجية: التعرف على أهمية مدينة فاس ودورها الحضاري والعلمي.

المراحل         القدرات الفرعية المستهدفة      أنشطة التعليم والتعلم    إنجاز النشاط    التقويم
التمهيد :

تأطير النص:

القراءة التوجيهية:

القراءات الفردية مع الشرح:
القراءة التحليلية:

القراءة التركيبية:

استثمار النص:


التعيين:         
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.

- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.

يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.


-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .


تحليل التلميذ النص القرآني.
        

قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.

- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
        
ما هي أهم المدن المغربي؟
ماذا تلاحظ في الصورة؟ ما هي هذه المدينة في نظرك؟

النص: ابنة المجد، ص- 110.
صاحب النص: عبد الكريم بن ثابت، شاعر مغربي ولد بفاس وتوفي سنة 1961.
نوعية النص:  قصيدة عمودية غرضها وصف مدينة فاس.
مصدر النص: ديوان الحرية. ص- 82.

اللغة:
الدنى: ج دنيا وهي العالم الذي نعيش فيه.
التليد: القديم.
درة: مفرد درر اللؤلؤة.
سفر: كتاب.
ذكيا: انتشرت رائحته.
الأملود: الناعم اللين.

أسئلة الفهم:
1- لمن يوجه الشاعر خطابه؟
2- ماذا تمثل فاس بالنسبة للشاعر؟
3- بم وصفت في البيت الثالث؟
4- ماذا تمثل فاس بالنسبة للفنان؟
5- ما مظاهر جمال طبيعة فاس؟
6- تجمع فاس بين القديم والجديد. ما البيت الذي يعبر عن هذا المعنى؟


الفكرة العامة:
وصف الشاعر لمدينة فاس، وذكر مزاياها ودورها في إلهام الفنان بطبيعتها الخلابة.

الأفكار الأساسية:
المقطع الأول: (1- 4)
وصف مدينة فاس وذكر سحرها ومفاتنها.
المنقطع الثاني: (5- 7)
المكانة العلمية لمدينة فاس، ودورها الريادي في نشر العلم.
المقطع الثالث: (8- 9)
اعتبار فاس ملهمة الفنان، وذراع المحارب، ودماغ المفكر.
المقطع الرابع: (10- 12)
وصف طبيعة فاس الخلابة، ومجدها التليد.

التذوق:
1- ماذا يقصد الشاعر بقوله: أنت ذراع..؟
2- يشبه الشاعر فاس بسفر مخلد، ماذا يقصد بهذا التشبيه؟
3- ما رأيك في الأوصاف التي وصف بها الشاعر فاس؟
4- ما الأبيات التي نالت إعجابك في النص؟
5- أعد صياغة مضامين القصيدة ولخصها بأسلوبك الخاص.

قصيدة ابنة المجد قصيدة تتغنى بمدينة فاس، وتبرز مكانتها العلمية والثقافية منذ العصور القديمة، كما يحاول الشاعر أن يظهر طبيعتها الخلابة وموقعها، ودورها في إلهام الفنان والمبدع والكاتب بكل أحاسيس الكتابة والفن.

النص المقبل: أثر خالد، ص"- 112.

        
يراقب الأستاذ أعمال التلاميذ.
نوعية النص: النص قصيدة شعرية تدور دلالاتها حول مكة.
تتميز القصيدة عن النص النثري بالوزن والقافية...

يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم .






قراءة التلاميذ قراءة معبرة وشاعرية مع تصحيح بعض الأخطاء، ومحاولة ربط المقروء بالمسموع.




يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.



يجيب التلاميذ عن الأسئلة انطلاقا من إعداده السابق ومكتسباتهم خلال الحصة القرائية.



يقرأ التلاميذ النص قراءة مقطعية بتقسيمه إلى مقاطع جزئية يدل كل مقطع على فكرة معينة.


البحث عن القروق بين الشعر والنثر ومظاهر ذلك في النص.


الإجابة عن الأ سئلة.

التأكيد على أهمية اللغة العربية ودورها في النهوض بأمجاد العرب.


تركيز التلاميذ على مكانة مدينة فاس ودورها العلمي والثقافي والحضاري والفني.

        
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد




مشاركة التلاميذ في تأطير النص.


التركيز على قراءة الأستاذ.






قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.


مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.



البحث عن سر ارتباط النص بالواقع.

8 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post