الموضــــــوع:   أســـــاعد غيري
    الـــــمرجـــــع:    مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: استحضار الرصيد المعجمي الذي يرتبط بمجال التضامن ضد  الحاجة
                           وبعض القيم الإنسانية، تداوله في تعابير كتابية لتكوين فقرة في الموضوع.                      
    الوســــــــــائل: الأنشطة المدرجة في كتاب المتعلم، السبورة، بعض المشاهد
                         للمواقف التعبيرية المستهدفة.                                     

المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        - أستدرج التلاميذ لاستحضار رصيدهم المكتسب حول الموضوع.
- إنجاز النشاط المتعلق بالمعجم بعض توضيح أمره البيداغوجي.       * تذكر الرصيد المروج في مواضيع:
-البر بالوالدين.
- الدفاع عن الوطن.
-التضامن ضد الفقر والحاجة.
* إنجاز النشاط المعجمي المقترح في الكتاب.
الاكتساب    - أدفع المتعلمين إلى التعبير عن المشهدين المقترحين في الكتاب.
- أساعدهم على التعبير بأسئلة توجيهية من مثل: ماذا يحمل الأطفال على صدورهم؟ ولماذا؟...  - مشهد أم وأب وأطفال.
- مجموعة من الأطفال يحملون شارات التضامن على صدورهم.
الإنتاج       -تتوج الحصة بترتيب جمل لتكوين فقرة.
-ينجز المتعلمون النشاط المقترح في الكتاب. - ترتيب جمل مبعثرة لتكوين فقرة تامة المعنى.
التصحيح    - الجماعي. - الفردي.    إنجازات التلاميذ.

Post a Comment

Previous Post Next Post