أثر خالد                                                                                   المعرفية:
المستوى:        الثانية إعدادي.                                                                                                                            المنهجية:
المدة: ساعة                                                                                                                                          الاستراتيجية:

المراحل         القدرات الفرعية المستهدفة      أنشطة التعليم والتعلم    إنجاز النشاط    التقويم
التمهيد:

تأطير النص:


القراءة التوجيهية:


القراءات الفردية مع الشرح:




القراءة التحليلية:

القراءة التركيبية:




استثمار النص :





التعيين:         
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.


- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.




يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.





-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .












تحليل التلميذ النص القرآني.
        




قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.









استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.











- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.

        
ما علاقة العنوان بمضمون السؤال الوارد في آخر النص؟
بم تستدل على أن هذا النص ينتمي إلى فن القصة؟

النص: أثر خالد، ص- 112.
صاحب النص: محمود تيمور رائد القصة العربية، كاتب مصري، توفي سنة 1973.
نوعية النص: نص سردي قصة.

اللغة:
واريت: سترته وأخفيته.
أفيته: وجدته.
تهدج  الصوت: تقطع في ارتعاش.
يرنو: يديم النظر.

التعريف بالأعلام:
نفرتيتي: ملكة مصرية قديمة..
أبوة الهول: نصب فرعوني..
رمسيس الثاني: أحمد ملوك الفراعنة.

أسئلة الفهم:
1- ما الذي كان يقتنيه مدرس التاريخ، وكيف كان يحتفي به؟
2- هل استمر ولع مدرس التاريخ بالتحف والتماثيل؟ علل جوابك؟
3- من الذي اتصل بالناظر؟ وماذا طلب منه؟
4- هل ارتاح الناظر لزيارة العالم الأجنبي؟ علل جوابك؟
5- ما الذي فاجأه عندما دخل البهو وهو يحمل الشاي؟
6- لم وصفت الزوجة زوجها بأنه أبله؟
7- تتحدث نهاية القصة عن حيرة الناظر. ما سبب ذلك؟


الفكرة المحورية:
تدور أحداث القصة حول هاو بجمع التحف والآثار المصرية، الذي اقتادته الصدف إلى أن يبيع تمثال رمسيس إلى أحد الأجانب بثمن باهض، وتحسره على هذا الأمر بعد فوات الأولان.
أحداث القصة:
1- ولع الكاتب بالتحف والآثار المصرية القديمة وجمعها في منزله؟
2- انقطاع صلة الكاتب بعلم الآثار بعد تعيينه ناظرا.
3- تكليفه من طرف أحد أصدقائه لتعريف أجنبيا بتاريخ بلده.
4- إخفاؤه الآثار المكسرة عن صديقة والأجنبي.
5- اكتشافهما للكيس الملقى وتفحص العالم الأثري لتمثال رمسيس.
6- شراؤه بثمن باهض وأداؤه المبلغ للكاتب.
7- تحسر زوجة الكاتب عن بيعه آثار بلاده، وتخوفها من أن يكون التمثال أصليا وذا قيمة تاريخية.

تحليل النص:
استخراج ا÷م الشخصيات في النص.
ذكر زمان ومكان القصة إن وجدت.
تلخيص القصة.

المغزى العام من النص:
يظهر النص القيمة التاريخية للآثار والتحف القديمة، وإصرار بعض العلماء الأجانب على اقتناء كل ما يعكس ويخلد حضارتنا القديمة، ويبرز إهمال الجانب العربي وخاصة المصري لمثل هذه الجوانب المهمة في الحفاظ على التراث والتاريخ.

النص المقبل: الأدب الاجتماعي ص- 118.    
يراقب الأستاذ أعمال التلاميذ.
نوعية النص: النص قصيدة شعرية تدور دلالاتها حول مكة.
تتميز القصيدة عن النص النثري بالوزن والقافية...





يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.





قراءة التلاميذ قراءة معبرة وشاعرية مع تصحيح بعض الأخطاء، ومحاولة ربط المقروء بالمسموع.




يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.






يجيب التلاميذ عن الأسئلة انطلاقا من إعداده السابق ومكتسباتهم خلال الحصة القرائية.




يقرأ التلاميذ النص قراءة مقطعية بتقسيمه إلى مقاطع جزئية يدل كل مقطع على فكرة معينة.




البحث عن القروق بين المقالة والنص السردي وخصائص النص السردي.



الإجابة عن الأسئلة .

التأكيد على أهمية الآثار ودورها في بناء الحاضر.



تركيز التلاميذ على دور الآثار الفنية والتحف التاريخية ودورها في الحفاظ على التراث الأصيل للبد.

        
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد

مشاركة التلاميذ في تأطير النص.




التركيز على قراءة الأستاذ.





قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.












مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.















البحث عن سر ارتباط النص بالواقع.

7 Comments

  1. شكرااا جزيلا على هده المعلومات القيمة لقد استفدت كتيراااا

    ReplyDelete
  2. شكرااا جزيلا على هده المعلومات القيمة لقد استفدت كتيراااا

    ReplyDelete

Post a Comment

Previous Post Next Post