الجمعة، 9 يناير، 2015

الأدب الاجتماعي



الأدب الاجتماعي المعرفية : تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الاجتماعي والاقتصادي.
المستوى: الثانية إعدادي.                                                                                                         المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
                             الاستراتيجية: الحفز على حب الوطن والتعامل الإيجابي معه.

دور الادب الاجتماعي في تحسين العلاقات بين الناس
دور الادب في المجتمع
العلاقة بين الادب والمجتمع
الأدب والمجتمع
موضوع عن دور الادب في مجتمعنا
موضوع تعبير عن الادب
الادب الاجتماعي اللغة العربية
مفهوم الادب الاجتماعي

انشاء عن الادب والاخلاق
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.


- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به

يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.

-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.


تحليل التلميذ النص القرائي.



قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.


استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.


- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
        
ما هو عنوان المجال الجديد؟
في رأيكم بماذا يختص هذا المجال؟

النص: الأدب الاجتماعي ص- 118.
نوعية النص:مقالة أدبية فكرية تهتم بالمجال الاجتماعي.
صاحب النص: أحمد أمين، كاتب مصري معروف له العديد من الكتب التاريخية والدينية والاجتماعية.
مصدر النص: فيض الخاطر ص- 210 بتصرف.

اللغة:
الأانانية: حب النفس المفرط.
يكبح: يخفف من حدته.
جماح: إذا هم الرجل بفعل ما يريد دون رده عنه.

أسئلة الفهم:
1- ما المقصود بالأدب الاجتماعي في نظر الكاتب؟
2- ما الفرق بين الشخص البدائي، والشخص الراقي في النص؟
3- بين الدور الذي يلعبه المجتمع في تنمية الشعور بالواجبات الاجتماعية؟
4- أبرز الوظيفة التي تلعبها روح المجتمع في حياة الأفراد؟
5- ما الذي نحن في أشد الحاجة إليه اليوم؟


الفكرة العامة:
نعني بالأدب الاجتماعي ذلك الشعور الذي ينمو لدى الأفراد ويجعلهم يحسون بالغير ويدفعهم إلى نفعهم بقدراتهم المختلفة.

الأفكار الأساسية:
1- مفهوم الأدب الاجتماعي في نظر الكاتب يرتكز على دعامتين:
* تخويل الفرد لنفسه كل حقوقها.
* شعوره وإحساسه بالآخر هذا الشعور بالواجبات مكتسب المحيط.
3- الدور الذي يلعبه المجتمع في تنمية الشعور بالواجبات الاجتماعية.
- العمل على تقوية الأمة وخدمة المجتمع.
- قوة المجتمع من قوة الفرد.
4- دعوة الكاتب إلى تنمية الشعور بواجب الفرد نحو نفسه وأمته.

التركيب:
نستخلص من خلال النص مفهوم الأدب الاجتماعي وهو كما حدده الكاتب أن يعمل الفرد بما فيه مصلحته ومصلحة أمته ومجتمعه ويشعر بالغير ويعمل على تلبية حقوقه وحقوق الغير لأن خيره من خير أمته وقوته من قوة مجتمعه.ويقر الكاتب أن التربية السليمة في البيت وفي المدرسة هي السبيل الأنجع لعلاج الأنانية والشعور بالغير والإحساس بالمسؤولية نحو نفسه ومجتمعه وهذا هو الأدب الاجتماعي.


النص المقبل: المرأة والتنمية ص- 124.

        
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.




يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.




يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.



- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.




- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الأساسية.



مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.





فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون الأمر.

هناك 6 تعليقات:

إرسال تعليق