خديجة تتعلم 
  الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
  الكــفـــايــــات:  قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات
                        الوقف  و تنوع الأساليب، فهم المقروء-إدراك أهمية التمدرس

الحصة الأولى (القراءة و الفهم)
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        - أشوق التلاميذ لموضوع الدرس و أنقلهم عن طريق ملاحظة الصورتين إلى مضمونه باعتبارهما إضاءة للنص، فأطرح أسئلة مثل:
*أين توجد الطفلات؟كم عددهن؟       الصورتان المصاحبتان للنص.
القراءة       -أدعو التلاميذ إلى إغلاق كتبهم و الإصغاء إلى ما سأقرأه عليهم إصغاء تاما ومركزا، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة للتأكد من مدى انتباههم وقدرتهم على الالتقاط.
-أكلف التلاميذ بالتناوب على قراءة فقرات النص.  -أحرص على التزام التلاميذ بسلامة التعبير و بمبادئ النطق الفصيح.
-و تلفظ [كم أنت محظوظة يا خديجة! ]

الفهم  - أكلف بعض التلاميذ بقراءة جمل او سطور بالتناوب ثم أوجه جماعة القسم بواسطة حوار لفهم معنى النص، و الإحاطة بمضمونه.    *نماذج من أسئلة الفهم:
-حدد عمر كل من خديجة و مريم.
-لم كانت خديجة محظوظة؟
-لماذا تمنت خديجة أن تصير أستاذة؟

Post a Comment

Previous Post Next Post