خديجة تتعلم
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و
علامات
الوقف و تنوع الأساليب، فهم
المقروء-إدراك أهمية التمدرس
الحصة الأولى (القراءة و
الفهم)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أشوق التلاميذ لموضوع الدرس و أنقلهم عن
طريق ملاحظة الصورتين إلى مضمونه باعتبارهما إضاءة للنص، فأطرح أسئلة مثل:
*أين توجد الطفلات؟كم عددهن؟ الصورتان
المصاحبتان للنص.
القراءة -أدعو التلاميذ إلى إغلاق كتبهم و الإصغاء
إلى ما سأقرأه عليهم إصغاء تاما ومركزا، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة للتأكد من مدى
انتباههم وقدرتهم على الالتقاط.
-أكلف التلاميذ بالتناوب على قراءة فقرات النص. -أحرص على التزام التلاميذ بسلامة التعبير و
بمبادئ النطق الفصيح.
-و تلفظ [كم أنت محظوظة يا خديجة! ]
الفهم - أكلف بعض التلاميذ بقراءة جمل او سطور
بالتناوب ثم أوجه جماعة القسم بواسطة حوار لفهم معنى النص، و الإحاطة بمضمونه. *نماذج من أسئلة الفهم:
-حدد عمر كل من خديجة و مريم.
-لم كانت خديجة محظوظة؟
-لماذا تمنت خديجة أن تصير أستاذة؟
Post a Comment